السيد جوده مهم
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 04/07/2011
| موضوع: مكتبة افلام النجم الراحل اسماعيل ياسين ( نبذه عن حياته ومشواره الفنى ) الأحد يوليو 10, 2011 8:33 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[b][size=16][b][size=9][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size][/b]
[size=29]نبذة عن حياته [b][b][b][b]ولد إسماعيل يس فى 15 سبتمبر 1912 - و توفى فى 24 مايو 1972 و هو فى الستين من عمرة , كان ممثلا مصرياً ولد بمدينة السويس واشتهر بأعماله الكوميدية وهو يعتبر أحد كبار ممثلي الكوميديا المصرية في السينما والمسرح . [/b][/b][/b]
بدأ إسماعيل يس مطربا ثم مونولوجست، ذلك الفن الذي اندثر بعد أن كان يرصد وينقض الظواهر الاجتماعية السائدة في ذلك العصر. قدم إسماعيل يس إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست وممثل، وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها وهو ثاني إثنين في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد ليلي مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل يس في متحف الشمع - إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة - إسماعيل يس في الجيش - إسماعيل يس في البوليس – إسماعيل يس في الطيران – إسماعيل يس في البحرية – إسماعيل يس في مستشفي المجانين..إلخ
ولد إسماعيل يس عام 1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفت والدته وهو لا يزال طفلا يافعا.
التحق الصغير إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي. عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسئولية نفسه منذ صغره. ثم أضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.
كان إسماعيل يس يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.
من السويس إلى القاهرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمثال لإسماعيل يس نفذة أحد عشاق فنه من أبناء مدينة السويس مسقط رأسه عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية. ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت. ولأنه لم يجد مايكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.
ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح, وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.
استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين, والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.
مشواره مع السينما
وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين *****) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).
البطولة المطلقة
في عام 1945 جذبت موهبة إسماعيل يس انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة.
استطاع إسماعيل يس أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.
وعلى الرغم من أن إسماعيل يس كان لا يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري.
سلسلة أفلام باسمه
بداية من عام 1955 كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل يس وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/b][center] مع [b]توأمه الفني أبو السعود الإبياري والمليجي واستيفان روستي[/b]
و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل يس، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل يس في متحف الشمع - إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة - إسماعيل يس في الجيش - إسماعيل يس في البوليس – إسماعيل يس في الطيران – إسماعيل يس في البحرية – إسماعيل يس في مستشفي المجانين, والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية.
ثنائيات
التقت شاديه بإسماعيل يس في حوالي 23 فيلما ما بين عامي 1949 و 1954 بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد. وكان أول لقاء بينهما في فيلم (كلام الناس) ثم التقيا مره أخرى في فيلم (صاحبه الملاليم) وكان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين والمخرجين يجمعون بينهما. فكان لإسماعيل يس دورا بارزا في أفلام شاديه حتى ولو لم يكن هو البطل الرئيسي للفيلم.
ومن الأفلام التي جمعتهم في الهوا سوا وحماتي قنبلة ذريه و (مغامرات إسماعيل يس) و(الظلم حرام) و(الحقونى بالمأذون) ويعتبر فيلم (الستات ما يعرفوش يكدبوا) آخر فيلم جمع بينهما عام 1954 بالاشتراك مع شكري سرحان وزينات صدقي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إسماعيل يس مع شادية و زينات صدقى فى لقطة مشهد من فيلم ( الستات مايعرفوش يكدبوا )
مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثاني أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي).
أهم المشاهد ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم ( الآنسة ماما ) لحلمي رفلة 1950 قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن «البيرلسك» أو المحاكاة الكاريكاترية الساخرة لمشاهد شهيرة، وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية» «قيس وليلى»، «انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت».
وفيلم ( دهب ) الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953، قدم إسماعيل يس مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «المعكرونة» الوهمية، وشرب الشوربة التي لا وجود لها. وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال
و فيلم « الآنسة حنفي » لفطين عبد الوهاب 1954 الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل « الشرقي » المصر على حقه في الهيمنة على المرأة ـ إسماعيل يس قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ـ أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل يس الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن.
المسرح
وقد استعان إسماعيل يس وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم: السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور الدمرداش. كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال : عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم.
إسماعيل يس فى أحد أدوارة المسرحية مع الفنانه سهير رمزى
وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بكارثة فنية أذ قام دون قصد بمسحها جميعا الا فصلين من مسرحية كل الرجالة كدة وفصل واحد من مسرحية أخرى
استمرارية إسماعيل ياسين
افلامه ناجحه وحققت أعلى الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم وذلك نسبه العدد سكان في وقته وعدد دور العرض وقيمه التذكره السينمائيه ايامها كانت رخيصه وأيضا وقت حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 ولا زالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود" هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة.
وساهم إسماعيل يس في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954 حتى عام 1966 قدم خلالها مايزيد علي خمسين مسرحية بشكل شبه يومي.
النهاية
رغم النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل يس ، خصوصاً فترة الخمسينيات، لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته
فقد شهد عام 1961 انحصار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛ فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار) و(الترجمان) وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول) و(الفرسان الثلاثة) و(انسى الدنيا) ثم في الفترة من 1963 إلى 1965 لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال).
أثناء معاناته من مرض النقرس و القلب
ويقال أن انحسار الأضواء عنه يرجع إلى:مرض أصابه (القلب) وابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول على الساحة الفنية تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون اعتماده شبه الكلي على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينيما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالايجار) ابتعاده عن تقديم المونولوج في اعماله الأخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه لانه لم يكن من المقربين من المسؤولين في الحكومة، فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه واصبخ بين عشية وضحاها مطاردا بالديون وحجز علي العمارة التي بناها بكفاح عمرة لتباع امام عينه ويخرج من رحلة كفاحه الطويله خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966 ثم سافر إلى لبنان وعمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء) وعمل مرة اخري كمطرب للمنولوج كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا وعمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل ولم يرحمه احد أو يقدرة احد، وبدون مقدمات. وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمه الفنيه غير المسبوقه في تاريخ الفن المصري الشريف فقد وافت نجمنا المنيه في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف.
حياته الشخصية تزوج إسماعيل يس 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل يس إسماعيل يس من زوجته الأخيرة السيدة فوزية. فى منزله مع [b]زوجته الأخيرة السيدة فوزية و ولدهما الوحيد يس إسماعيل يس دوره في فن المونولوج
لا شك ان إسماعيل يس كوميديان لا غبار عليه لكنه أيضا صاحب رؤيه حياتيه تحملها اغانيه ومنلوجاته وتعابير وجهه بل ابعد من ذلك صاحب فكر إنساني لكننا لا نري غير الوجهه الكوميدي حتي الوجهه الدرامي له و الذى لم يلاحظه أحد في فليم إنسان غلبان و فليم المليونير فتراه يبكي وهو يتحدث و يسكن نبرات صوته شجن عتيق وتحمل الم عميق وقصه الفليم للذي لا يتذكرها عندما قابل فتاه كفيفيه تبيع ورد واشتري ورده وشكرته ، ( شكرا يا جميل ) فتجد أن نبرات صوته كانت تبكي حزن والم وكيف لا وان حياه كانت اشبه بالماساه ولكن بشفاه تضحك لقد تعود فيسلوفنا ان يضحك الاخرين وهو في قمه الالم حتي رصده للظواهر السائده ناقشها بموضوعيه وبسخريه أحيانا تحدث حتي عن السعاده قولي يا صاحب السعادة (سعادتك!) هو إيه معنى السعادة ؟ كلنا عاوزين سعادة ,بس إيه هي السعادة؟ ناس قالولي إن السعادة للنفوس حاجة سموها الجنيه..... فضلت أجمع وأحوش في الفلوس لحد ما حسيت إني بيه وللا اللي قالولي إن السعادة في الغرام ويا إحسان أو نوال.. نظرة ثم ابتسامة وأخوك قوام طب في شرك الجمال....... وعن الفقر والرضا ومطلع المنولوج اللهم افقرني كمان اللهم اغني عدويني انه الإنسان الذي اضحك ملايين المصرين ومن الغريب ان لن يتحدث احد من أبناء جيله عنه وكانه لم يكن يوما ملئ السمع والبصر لقد كان حلم اتي ليرسم الابتسامه ويلا السخريه كفنوه حيا بدور في فليم الحب والضياع دور لم يتعدي 15 ثانيه دور اعلنو فيه أنه قد مات وحان تكفينه وان عليه الرحيل[/b] أعماله مرتبه بسنة العرض
1939 خلف الحبايب
1942
علي بابا والأربعين حرا*مى
1943 نداء الدم نور الدين والبحارة الثلاثة
1944 أما جنان
1945 القلب له واحد ليلة حظ ليلة الجمعة تاكسي حنطورة البني آدم
1946 سلوى غرام بدوية حرم الباشا صاحب بالين
1947 لبناني في الجامعة قلبي دليلي معروف الإسكافي أنا ستوتة العرسان الثلاثة حبيب العمر بياعة اليانصيب عروسة البحر سلطانة الصحراء ابن عنتر الستات عفاريت بنت المعلم
1948 يحيا الفن صاحبة العمارة حب وجنون ابن الفلاح الصيت ولا الغنى خلود السعادة المحرمة الروح والجسد عنبر أميرة الجزيرة خيال امرأة
1949 ولدي حدوة الحصان الناصح نص الليل على قد لحافك جواهر إجازة في جهنم فاطمة وماريكا وراشيل صاحبة الملاليم عقبال البكاري منديل الحلو عفريتة هانم شارع البهلوان ليلة العيد
1950 دموع الفرح آه من الرجالة ما كانش على البال فلفل الزوجة السابعة محسوب العائلة الأنسة ماما ليلة الدخلة المليونير سيبوني أغني أخر كدبة مغامرات خضرة ست الحسن
1951 مشغول بغيري حبيبتي سوسو المعلم بلبل في الهوا سوا الحب في خطر آدم وحواء البنات شربات تعالى سلم نهاية قصة حماتي قنبلة ذرية بيت الأشباح فايق ورايق قطر الندى
1952 الحب بهدلة بيت النتاش صورة الزفاف الهوا ما لوش دوا بشرة خير المنتصر على كيفك قليل البخت من أين لك هذا مسمار جحا عشرة بلدي قدم الخير آمنت بالله حلال عليك اديني عقلك الدم يحن
1953 حظك هذا الأسبوع بنت الأكابر عفريت عم عبده دهب بين قلبين كلمة حق بيت الطاعة ابن ذوات اللص الشريف الحموات الفاتنات حرام عليك الدنيا لما تضحك نشالة هانم فاعل خير اشهدوا يا ناس لحن حبي
1954 مغامرات إسماعيل يس بنات حواء الآنسة حنفي العمر واحد حلاق بغداد شرف البنت العاشق المحروم دستة مناديل عفريتة إسماعيل يس الظلم حرام خليك من الله كدبة أبريل اوعى تفكر الستات ما يعرفوش يكدبوا بنت البلد إنسان غلبان
1955 إسماعيل يس في الجيش مملكة النساء كابتن مصر ما حدش واخد منها حاجة إسماعيل يس في البوليس صاحبة العصمة إسماعيل يس في متحف الشمع المفتش العام إسماعيل يس يقابل ريا وسكينة
1957 ابن حميدو إسماعيل يس في الأسطول امسك حرا*مى إسماعيل يس في مستشفى المجانين إسماعيل يس في دمشق إسماعيل يس طرزان الست نواعم بحبوح أفندي إسماعيل يس للبيع أبو عيون جريئة الكمساريات الفاتنات
1959 لوكاندة المفاجآت العتبة الخضراء رحلة إلى القمر الميلونير الفقير إسماعيل يس في الطيران عريس مراتي البوليس السري حماتي ملاك
1960 حايجننوني حلاق السيدات غرام في السيرك الفانوس السحري شهر عسل إسماعيل يس في السجن
1961 زوج بالإيجار الترجمان 1962 ملك البترول الفرسان الثلاثة انسى الدنيا
1963 المجانين في نعيم 1965 العقل والمال كرم الهوى (لبنان) 1968 لقاء الغرباء (لبنان) فرسان الغرام (لبنان) عصابة النساء طريق الخطايا
1972 الرغبة والضياع
مسلسل يجسد قصة حياتة
في رمضان 2009 قُدم عمل مسلسل عن إسماعيل يس باسم (أبو ضحكة جنان) وهو وصف اختاره الكاتب أحمد أبو السعود الإبياري اسما للمسلسل والذي ينطبق على صاحب السيرة نجم المنولوج الفنان إسماعيل يس، وقام بطولة المسلسل كل من النجم أشرف عبد الباقي، ورانيا فريد شوقي، وصلاح عبد الله، وسماح السعيد، وعماد رشاد، وحنان سليمان، وعائشة الكيلاني، ولطفي لبيب، وإيما عاكف، ووباقة أخرى من النجوم، إخراج محمد عبد العزيز، تأليف أحمد الإبياري، ويس إسماعيل يس. [/size] [/size][/b] [/center] | |
|